معلومات تقنية

 

علاقة المتجهات Vectors :

من أجل إنتاج نسخة رقمية عالية الجودة ، بحيث يمكن الاستفادة منها في مجالات الطباعة الورقية والنشر الحاسوبي والتعليم الإلكتروني . كان لا بد لنا من استخدام طرق حاسوبية متقدمة لتحقيق هذا الهدف ، ولذلك وجدنا أن الرسم الحاسوبي باستخدام تقنية المتجهات Vectors هو أفضل حل لتحقيق هذا الهدف .
وتعدّ المتجهات Vectors نوعاً من أنواع الرسم عالي الدقة في استخدامات الحاسب الآلي ، ونستخدم برامج تحرير عالية الكفاءة في رسمه مثل  AdobeIllustrator و CorelDraw . ويختلف الرسم بهذه الطريقة عن الرسم بأداء القلم أو الفرشاة ، كما نجده على سبيل المثال في برنامج AdobePhotoshop .
يقودنا هذا الحديث لمعرفة الفرق بين الرسم النقطي العادي Raster ورسم المتجهات Vectors  . فالرسم النقطي Raster يعتمد بشكل أساس على النقاط المكونة للصورة تقاس بوحدة البيكسل pixel مع ملاحظة حدوث تشويه للصورة عند عمل تكبير لنقطة معينة فيها ؛ نتيجة تكبير حجم النقاط المكونة للصورة ، وبالتالي لن يتحقق عامل كفاءة الصورة بشكل كبير  .
بينما رسم المتجهات يعتمد بشكل أساس على اتجاهات الصورة وفق محاور الرسم ( X , Y ) ، وتستخدم هذه التقنية في برامج تصميم Flash و  Adobe illustrator  و CorelDraw وغيرها . بحيث إذا قمنا بتقريب أية نقطة معينة للصورة فإنها تحافظ على دقتها دون أية مشاكل  .
وهذا ما يجعلنا نعيد الحديث للهدف الأساس الذي بُني عليه المشروع ، وهو إنتاج نسخة رقمية عالية الجودة والكفاءة لخدمة القرآن الكريم بشكل مرضي ومنشود .
 
 

معالجة الملفات :

حتى تستطيع الاستفادة من الملفات بالطريق الصحيحة ، يجب أن يكون لديك معلومات أولية في برامج الرسم الحاسوبي ، خصوصاً فيما يتعلق  بتوليد مقاسات الصور بالاعتماد على المتجهات Vector . نحن نوصي باستخدام برامج تحرير عالية الكفاءة والقدرة على معالجة المتجهات بدون مشاكل ، مثل برنامج Adobe Illustrator .
 
 

أنواع الملفات المتوفرة للتحميل :

يوفر مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف النسخة الرقمية بأربعة أنواع مختلفة (متاح منها اثنان حالياً) ، وهي :
- ملفات بصيغة AI للمتجهات .
- صور بصيفة TIF عالية الجودة .
- ملفات بصيغة PDF عالية الجودة .
- خط حاسوبي TrueTypeFont .
 
 
 
 

 

 

Comments are closed.